Arab Youth
قصة سيدنا ادريس عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة سيدنا ادريس عليه السلام 829894
ادارة المنتدي قصة سيدنا ادريس عليه السلام 103798
ادارة Arab Youth
Arab Youth
قصة سيدنا ادريس عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة سيدنا ادريس عليه السلام 829894
ادارة المنتدي قصة سيدنا ادريس عليه السلام 103798
ادارة Arab Youth
Arab Youth
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Arab Youth

مـنـورنا يا  {زائر}. فى منتدى Arab Youth وترحيب جامد للعضو الجديد هبه يوسف


 
الرئيسيةبداية Arab Yothأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة سيدنا ادريس عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Tarek
عضو فضى
عضو فضى
Tarek


المشاركات : 337
نقاط : 6240
المدينة : الجيزة
المهنة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Studen10
الهواية : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Sports10
مزاجك ايه النهاردة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام 2611
ذكر
البلد : قصة سيدنا ادريس عليه السلام EgyptC
الجدي

قصة سيدنا ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا ادريس عليه السلام   قصة سيدنا ادريس عليه السلام I_icon_minitime2009-06-07, 8:39 pm

{ وأذكر في الكتاب إدريس، إنه كان صديقاً نبياً* ورفعناه مكانا عليا } (سورة مريم:56ـ57)

فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية، وهو "خنوع". وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من علماء النسب.
وكان أول بني آدم أعطى النبوة بعد "آدم" و "شيث" عليهما السلام.
وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين. وقد قال طائفة من الناس: إنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم لما سأل رسول الله صلى الله عليه عن الخط بالرمل فقال: "إنه كان نبي يخط به، فمن وافق خطه فذاك".
ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك، ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء.
وقوله تعالى: (ورفعناه مكاناً عليا) وهو كما ثبت في الصحيحين في حديث الإسراء: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو في السماء الرابعة.
وقد روى ابن جرير عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف، قال: سأل ابن عباس كعباً ـ وأنا حاضرـ فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس: (ورفعناه مكاناً عليا)؟ فقال كعب: أما إدريس فإن الله أوحى إليه: إني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم ـ لعله من أهل زمانه ـ فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة فقال: إن الله أوحى إلي كذا وكذا، فكلم ملك الموت حتى أزداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلي السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي أقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل: (ورفعناه مكاناً عليا).
ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها. وعنده: فقال لذلك الملك: سل في ملك الموت كم بقى من عمري؟ فسأله وهو معه: كم بقى من عمره؟ فقال لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال: إنك لتسألني عن رجل ما بقى من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلي تحت جناحه إلي إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر.
وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: (ورفعناه مكاناً عليا) قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلي الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلي السماء ثم قبض هناك، فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.
وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: (ورفعناه مكاناً عليا): رفع إلي السماء السادس فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد.
وقال الحسن البصري: (ورفعناه مكاناً عليا) وقال: إلي الجنة. وقال قائلون: رفع في حياة أبيه "يرد بن مهلاييل" فالله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح؛ بل في زمانه بني إسرائيل.
قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه مر به عليه السلام قال له: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح. قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال كما قالا له.
وهذا لا يدل، ولابد لأنه قال لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قال على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبو البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن وأكبر أولى العزم بعد محمد، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapo
*عضو ماسى*
*عضو ماسى*
Kapo


المشاركات : 665
نقاط : 6808
المدينة : الهرم
المهنة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Studen10
الهواية : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Sports10
مزاجك ايه النهاردة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام 5510
ذكر
البلد : قصة سيدنا ادريس عليه السلام EgyptC
العقرب

قصة سيدنا ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا ادريس عليه السلام   قصة سيدنا ادريس عليه السلام I_icon_minitime2009-06-09, 11:22 am

موضوع جميل و نرجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oOoShAdYoOo
.-""-. رئيس مجلس الادارة .-""-.
.-
oOoShAdYoOo


المشاركات : 649
نقاط : 7256
المدينة : الهرم
المهنة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Studen10
الهواية : قصة سيدنا ادريس عليه السلام Sports10
مزاجك ايه النهاردة : قصة سيدنا ادريس عليه السلام 4210
ذكر
البلد : قصة سيدنا ادريس عليه السلام EgyptC
الحمل

قصة سيدنا ادريس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا ادريس عليه السلام   قصة سيدنا ادريس عليه السلام I_icon_minitime2009-06-09, 4:30 pm

شكرا على الموضوع الجميل و مستنين جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-youth.mam9.com
 
قصة سيدنا ادريس عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا ادريس عليه السلام
» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» نوح عليه السلام
» مَولد إسماعيل عليه السلام وقصة ماء زمزم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arab Youth :: القسم الادبى :: موضوعات عامة-
انتقل الى: